مجلة الروائز
Volume 5, Numéro 1, Pages 354-372
2021-07-03

قياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات

الكاتب : هامل وهيبة .

الملخص

نسعى من خلال الدراسة الحالية إلى اقتراح مقياس نفسي تربوي مدرسي يهدف إلى قياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات والمسائل الرياضية المدرسية لدى فئة خاصة من التلاميذ وهم المتفوقون دراسيا في مادة الرياضيات، وذلك اعتمادا على مجموعة من القواعد النظرية والخطوات المنهجية، بحيث اعتمدت الباحثة لتحقيق هذا الهدف على إطار نظري تحليلي خاص بمتغيرات: الكفاءة الذاتية الأكاديمية وكذا التفوق الدراسي في الرياضيات إلى جانب حلى المشكلات والمسائل الرياضية، مع الاطلاع على مجموعة من المقاييس والدراسات ذات الصلة بالموضوع، أما من الناحية الميدانية فقد طبقت الباحثة المقياس في نسخته الأولية التجريبية على عينة استطلاعية قوامها 35 تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم الثانوي اختيروا بطريقة قصدية من متقن مروانة بولاية باتنة، بغرض استخراج وحساب خصائصه السيكومترية. متبعة في كل تلك المراحل خطوات المنهج الوصفي . وقد تحققت بعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة من كفاءة المقياس من الناحية السيكومترية، وتوصي بتوسيع تطبيق المقياس بغرض تقنينه واستخدامه لأغراض توجيهية وإرشادية وتعليمية. The current study aims to suggest a psychological test to measure academic self-efficacy in solving mathematical problems among the gifted in mathematics. Depending on a set of theoretical rules and methodological steps, the researcher prepared the test and tested its psychometric competence. The study sample consisted of 35 students, which is purposively chosen from the secondary school (2nd and 3rd year) in Batna. The researcher recommends, after verifying the validity of the test recommends expanding the application of the test in order to standardizate it and use it in psychological Guidance and counseling programs.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة الذاتية الأكاديمية؛ حل المسائل والمشكلات الرياضية؛ التفوق الدراسي في مادة الرياضيات.