مجلة الروائز
Volume 5, Numéro 1, Pages 157-178
2021-07-03

الدراسات الاجتماعية ودورها في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات -دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة العلمة-

الكاتب : سيدي صالح صبرينة . خلاف ابتسام .

الملخص

جاءت الدراسة الحالية للكشف عن دور الدراسات الاجتماعية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات، استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبيان خاص بدور المواد الاجتماعية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ، تم توزيعه على عينة مكونة من 80 أستاذ وأستاذة للمواد الاجتماعية في التعليم المتوسط، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم الاعتماد على المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة أهمية دور الدراسات الاجتماعية في تنمية روح المواطنة، وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود دور كبير لمادة كل من التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ من وجهة نظر أساتذة المواد الاجتماعية في المتوسطات، وبالتالي للدراسات الاجتماعية دور كبير في تنمية روح المواطنة لدى التلاميذ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الدراسات الاجتماعية من الضروريات التي تحتاجها المجتمعات المعاصرة لتعزيز وتنمية ثقافة المواطنة السليمة وبناء المواطن الصالح. Abstract: This study came to reveal the role of social studies in developing the spirit of citizenship among students from the point of view of teachers of social subjects in the averages, in which the descriptive and analytical method was used, and a questionnaire was designed for the role of social materials in developing the spirit of citizenship among students, and it was distributed to a sample of 80 Professor and professor of social subjects in intermediate education, and to process data statistically, the arithmetic mean and the standard deviation were relied on to know the importance of the role of social studies in developing the spirit of citizenship. From the point of view of teachers of social subjects in the mediums, and therefore social studies has a great role in developing the spirit of citizenship among students, and the study concluded that social studies are one of the necessities needed by contemporary societies to promote and develop a culture of sound citizenship and build a good citizen.

الكلمات المفتاحية

الدراسات الاجتماعية ; مادة التاريخ ; مادة الجغرافيا ; مادة التربية المدنية ; المواطنة ; Social studies ; History ; Geography ; Civi education ; Citizenship