مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 237-256
2021-07-03

في نقد تغول المقاربة التواصلية في تدريس اللغة العربية

الكاتب : مزايط مولود هيدالله .

الملخص

تسعى هذه الورقة إلى استجلاء بعض مخاطر تغول المقاربة التواصلية في تدريس اللغة العربية في المنظومات التربوية العربية والإسلامية المعاصرة. ومن أجل هذا الغرض، ستعمل الورقة أولا على تحديد المقصود بالمقاربة التواصلية، فبيان الأسس النظرية والفلسفية التي تتأسس عليها، ثم إبراز بعض مظاهر حضور هذه المقاربة في المناهج التربوية المعاصرة، والتأثيرات السلبية التي يمكن أن يؤدي إليه تغول هذه المقاربة في هذه المناهج، خاصة ما تعلق منها بتدريس اللغة العربية، ليكون للباحث في الأخير المجال لاجتراح بعض الأفكار والمبادئ التي يمكن أن يتم بها تجاوز أعطاب هذه المقاربة. : l’objectif principal de cet article est d’élucider les dangers issus du caractère prédominant de l'approche communicative dans l'enseignement de la langue arabe au sein des systèmes éducatifs contemporains du monde arabe et islamique. ainsi, l'article s'attachera d'abord à définir ce que l'on entend par approche communicative, et expliquant ses fondements théoriques et philosophiques, puis en exposant certains aspects de la forte présence de cette approche dans les programmes éducatifs contemporains, et les leurs effets négatifs, surtout au niveau des programmes de l'enseignement de la langue arabe. le chercheur ait enfin l'opportunité de proposer quelques idées et principes qui pourraient les surmonter.

الكلمات المفتاحية

المقاربة التواصلية؛ ; تدريس؛ ; اللغة العربية؛ ; وظائف اللغة؛ ; الهوية.