مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 217-236
2021-07-03

واقع إساءة المدرسين من وجهة نظر التلاميذ - دراسة وصفية استكشافية في بعض إكماليات بلدية الحامة بالجزائر

الكاتب : ديب فتيحة .

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع إساءة المدرسين لتلاميذهم من وجهة نظر التلاميذ أنفسهم، بهدف معرفة أنواع الإساءة التي يتعرض لها التلاميذ ونسبة انتشارها وكذا معرفة المظاهر التي تندرج تحت كل نوع ونسبة انتشارها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي عل عينة اختيرت عشوائيا قوامها (291) تلميذ وتلميذة من التعليم المتوسط في بعض إكماليات الجزائر العاصمة وتم استخدام استبيان للإساءة من إعداد الباحثة ويضم أربعة محاور ولتحليل البيانات استخدمت الباحثة أساليب المعالجة الإحصائية المتمثلة في النسب المئوية، وبالنسبة للنتائج، فقد تبين أن الإساءة منتشرة بجميع أنواعها الجسدية والنفسية والبيداغوجية وبنسب مرتفعة، وأن مظاهر الإساءة الأكثر استخداما من قبل المدرسين هي، الضرب والصفح في الإساءة البدني، واللوم والسخرية والإهمال في الإساءة النفسية، ثم الخصم من العلامات واستدعاء الأولياء والطرد من الحصة في الإساءة البيداغوجية. The present study aimed to find out about the students' point of view of the reality of teachers’ abuse of them. The study purpose is detect the types, prevalence, manifestations of the teachers’ abuse students were exposed to. In order to achieve these objectives, the exploratory descriptive method was applied. A randomly chosen sample of (291) male and female participated in the study. They represented some intermediate education schools in Algiers. The researcher prepared and implemented the abuse questionnaire, which comprised four dimensions. The results showed that abuse was widespread in all its aspects: physical, psychological and pedagogical. The most common forms of abuse teachers used are beatings, slaps, in physical abuse; blame and ridicule for psychological abuse; then deduction from the marks, summoning parents and expulsion from the classroom in pedagogical abuse.

الكلمات المفتاحية

الإساءة النفسية ; الإساءة البدنية ; الإساءة البيداغوجية