مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 49-68
2021-07-03

التعليم القرآني وأهميته في تجاوز بعض صعوبات التعلم لطفل المرحلة الابتدائية

الكاتب : أبيش سمير .

الملخص

تشير العديد من الدراسات إلى أن الفشل في تعلم القراءة والكتابة من أكثر المشكلات شيوعا لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وبغية التأكيد على الدور الإيجابي التي تقوم به المدارس القرآنية في تذليل صعوبات التعلم لطفل المرحلة الابتدائية قمنا بدراسة ميدانية تمحورت إشكاليتها الأساسية حول مدى مساهمة التعليم القرآني في تذليل صعوبات التعلم لتلميذ المرحلة الابتدائية والتي انبثقت منه جملة من التساؤلات التي شكلت بنية الدراسة وهي ما مدى مساهمة التعليم القرآني في تذليل صعوبات القراءة لدى طفل المرحلة الابتدائية؟ ما مدى مساهمة التعليم القرآني في تذليل صعوبات الكتابة لدى طفل المرحلة الابتدائية؟ الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم؛ المدرسة الابتدائية؛ المدارس القرآنية؛ الكتابة والنطق ؛ الأسرة. Abstract : Several studies indicate that failure to learn to read and write is one of the most common problems among children with learning difficulties. In order to emphasize the positive role that Koranic schools play in overcoming the learning difficulties of primary school children, we conducted a field study whose main problem was the extent to which Koranic education contributed to overcoming the learning difficulties of primary school pupils, from which a number of questions formed the structure of the study: How much does Koranic education contribute to overcoming the writing difficulties of primary school children? Keywords : learning difficulties; Primary school; Koranic schools; Writing and pronunciation

الكلمات المفتاحية

المدرسة القرآنية ; القراءة ; الكتابة ; التعليم الابتدائي ; صيعاب التعلم