مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة
Volume 2, Numéro 1, Pages 88-106
2021-06-30

الفروق بين التلاميذ الممارسين للنشاط الرياضي وغير الممارسين في إدراك الضغط النفسي دراسة ميدانية في مرحلة الثانوية

الكاتب : سامي عبد القادر . تمار محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الممارسين و غير الممارسين فيي إدراك الضغط النفسي لتلاميذ التعليم الثانوي من خلال إجراء مقارنة بين التلاميذ الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ غير الممارسين، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي ،قوامها 720 متمدرس بإقليم مدن الهضاب (تيسمسيلت، تيارت) و المدن الداخلية (شلف،عين الدفلى) ، بحيث تم استخدام المنهج الوصفي المقارن, و بأداة قياس تمثلت في اختبار إدراك الضغط النفسي ليفينستان "levenstien1993 المكيف حسب البيئة المحلية , وقد توصلنا إلى أن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي لها انعكاسات وتأثيرات متباينة إلى حد ما على الحالة النفسية للمراهقين التعليم الثانوي حسب أبعاد استبيان إدراك الضغط النفسي. كلمات مفتاحيه: .حصة التربية البدنية والرياضية .المنهاج .التعليم الثانوي . الضغط النفسي.التلميذ

الكلمات المفتاحية

حصة التربية البدنية والرياضية ; المنهاج ; التعليم الثانوي ; الضغط النفسي ; التلميذ