مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة
Volume 2, Numéro 1, Pages 18-38
2021-06-30

حلقات الجودة ودورها في تطبيق مباديء الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي في ضوء بعض النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي).

الكاتب : قادري عبد الحفيظ . عيسى ميمون . يعقوب بن قسمي .

الملخص

الملخص : هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور حلقات الجودة في تطبيق مباديء الجودة الشاملة لتطوير التعليم الجامعي، وكذا التعرف على معيقات تطبيقها وحلول مقترحة، تم التوصل إلى وجود أهمية كبيرة لحلقات لجودة،كما تم التوصل لوجود عوائق مختلفة في تطبيق مبادئها، ليتم التوصية بضرورة وجود إرادة سياسية لإعتماد مبادئ TQM ، وأن تتماشى تلك المبادي مع القيم العربية الإسلامية، بالعمل بطريقة حلقات الجودة قبل تطبيق مبادئ TQMن ووضع معايير للآداءات على مستوى الجامعات و إلتزامها بمعايير الجودة الشاملة. الكلمات المفتاحية: حلقات الجودة، الجودة الشاملة، التعليم الجامعي، النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي). Abstract: The objective of the current research is to identify the role of quality workshops in the application of the universal principles of quality for the development of university education, as well as to identify obstacles to their application and suggested solutions. It has been concluded that quality workshops are of great importance and that various obstacles have been found in the application of their principles. Keywords: Quality, Inclusive Quality, University Education, Models (Kaufman, Marsh, European Excellence).

الكلمات المفتاحية

حلقات الجودة، الجودة الشاملة، التعليم الجامعي، النماذج (كوفمان، مارش، التميز الأوروبي).