les cahiers du mecas
Volume 17, Numéro 2, Pages 608-623
2021-07-03

أثر الإعلانات التجارية السياحية على السلوك الشرائي دراسة ميدانية لعملاء الوكالات السياحية بولاية سعيدة

الكاتب : قروج بوزيان . رماس محمد أمين .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز أثر الإعلانات التجارية السياحية على السلوك الشرائي لجذب الزبون للوكالة السياحية بولاية سعيدة بوجود متغيرات المستقلة الممثلة : إعلان المنتج السياحي، الحوافز على إعلان، الوسيلة الإعلانية والمتغير التابع السلوك الشرائي، من خلال معالجة 120 استبيانًا باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية بالاستعانة ببرنامج Smart PLSفي تحليل النتائج وقد أظهرت النتائج الميدانية بوجود أثر موجب لكل متغيرات الدراسة على السلوك الشرائي. Abstract : The study aims to highlight the impact of tourism commercial advertisements on the purchasing behavior to attract the customer to the tourism agency of Saida with the existence of independent variables represented: the tourism product advertisement, incentives for advertising, the advertising medium, and the dependent variable purchasing behavior, by processing 120 questionnaires using structural equations modeling using the Smart PLS program in Analyzing the results The field results showed that all the study variables have a positive effect on the purchasing behavior.

الكلمات المفتاحية

الإعلان التجاري ; الوسيلة الإعلانية ; السلوك الشرائي ; الحوافز الإعلانية ; الوكالة السياحية