les cahiers du mecas
Volume 17, Numéro 2, Pages 255-264
2021-07-03

الطلب على الطاقة الكهربائية واستراتيجيات التسويق العكسي في الجزائر

الكاتب : زحافي عدة . قدال زين الدين .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية استراتيجيات التسويق العكسي كآلية من أجل تقليل الآثار السلبية الناجمة عن الارتفاع المستمر للطلب على الكهرباء، وتأتي ضرورة تقليص حجم الطلب على الكهرباء لتخفيض عجز موازنات الدعم الحكومي والمحافظة على الموارد الطبيعية من جهة، مراعاة الأبعاد البيئية والمساهمة في التنمية المستدامة من جهة أخرى. ولقد توصلنا إلى أن تطبيق أساليب واستراتيجيات التسويق العكسي في قطاع الطاقة الكهربائية بالجزائر ستؤثر على سلوك استهلاك الطاقة الكهربائية وتعمل على تقليص الطلب عليها. Abstract: The study aims to highlight the importance of reverse marketing strategies as a mechanism to reduce the negative effects resulting from the continuous rise in electricity demand, and the need to reduce the volume of electricity demand to reduce the deficit of government support budgets and the preservation of natural resources on the one hand, taking into account the environmental dimensions and contribute to sustainable development on the one hand Other. We have concluded that applying reverse marketing methods and strategies in the electrical energy sector in Algeria will affect the behavior of electrical energy consumption and reduce demand for it.

الكلمات المفتاحية

الطاقة الكهربائية ; التسويق العكسي ; ترشيد الاستهلاك ; الجزائر