les cahiers du mecas
Volume 17, Numéro 2, Pages 241-254
2021-07-03

تأثير الخصائص الأساسية للمنتج الدولي في خلق الميزة التنافسية للشركات داخل الأسواق الأجنبية دراسة ميدانية على بعض الشركات المصدرة بولاية سيدي بلعباس

الكاتب : بن جبارة سعاد . صحراوي بن شيحة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير خصائص المنتج الدولي(الجودة، العلامة التجارية، بلد المنشأ، التعبئة و التغليف، الضمان وخدمة ما بعد البيع) في خلق ميزة تنافسية للشركات الجزائرية في الأسواق الأجنبية ، حيث تم إجراء دراسة حالة من خلال استطلاع الرأي من خلال عينة تتكون من 90 مفردة لمجتمع أصلي يتكون من 283 مفردة لشركة شيالي و خنتر، حيث قمنا بتحليل البيانات بالاعتماد على طريقة نمذجة المعادلات الهيكلية و هذا باستخدام برنامج smartpls3، و تشير النتائج المتحصل عليها إلى انه يوجد تأثير معنوي لكل من خاصية الجودة و العلامة التجارية و خاصية الضمانات و خدمات ما بعد البيع، بينما لم يكن هناك تأثير معنوي لخاصية التعبئة و التغليف و بلد المنشأ على تحقيق الميزة التنافسية في الأسواق الدولية.

الكلمات المفتاحية

المنتج الدولي، الميزة التنافسية، الأسواق الدولية، smartpls3