مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 17, Numéro 2, Pages 545-566
2021-06-24

العوامل الحاكمة في نجاح تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في المنظمات الكويتية دراسة حالة عن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب واقتراح نموذج لنجاح التطبيق

الكاتب : دكتور أحمد صالح .

الملخص

مستخلص الدراسة: يعتبر مدخل إدارة الجودة الشاملة في الاتجاهات الحديثة في الإدارة التي لاقت رواجا كاملا وعاما لتطوير إدارة المنظمات عن طريق بناء ثقافة عميقة عن الجودة بمعناها الشامل، فهو اسلوب شامل للتطوير التنظيمي، وتحسين الجودة لمواجهة مختلف صور التحديات التي أفرزها التطور المحلي والعالمي الجديد. وعلى الرغم من أن مدخل إدارة الجودة الشاملة قد تم تطبيقه ، وثبتت فاعليته في العديد من المشروعات الصناعية والخدمية اليابانية ، وأخذ طريقه وبقوة في التطبيق العملي بغالبية المنظمات الأمريكية والأوربية إلا أنه وحتى الآن لم يأخذ طريقه في التطبيق ، أو حتى الاقتناع الكامل به في المؤسسات العربية ، ولم يتم إدراجه في قائمة اهتماماتها وأولويتها.. لذلك يهدف الباحث من خلال هذا البحث إلى تحديد العوامل الحاكمة في نجاح او فشل تطبيق وتأصيل ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات الكويتية الحكومية، والتعرف على هذه العوامل وكيفية التعامل منها لتحييدها او لاستغلالها في تحقيق نجاح تطبيق ثقافة الجودة الشاملة، ومن ثم اقتراح نموذج يساعد علي نجاح تطبيق ثقافة الجودة في المؤسسات الكويتية. إضافة الى محاولة لفت نظر المؤسسات الكويتية الإنتاجية والخدمية على حد سواء إلى مدخل إدارة الجودة الشاملة، والذي يعتبر من الإفرازات الهامة لتطور الفكر الإداري ، وإلى التأكيد على أنه قد آن الأوان أن تبدأ الإدارة الكويتية في بحث ودراسة فرص تطبيق هذا المدخل ومدى ملاءمته لواقع بيئة الأعمال الكويتية، ومدى ما يتطلبه هذا الواقع من تعديلات أو تغييرات على الثقافة التنظيمية التي تسود بها ، إذا ما تبين أنها مناوئة ومعاكسة لمتطلبات هذا المدخل . حتى نضمن مقومات نجاح التطبيق ونتجنب تحدياته. من جانب آخر فقد تناولت الدراسة خمسة أبعاد تتعلق بثقافة الجودة وكل منها ما عدا واحد لها سبعة عناصر وواحد فقط يحتوى على ستة فقط وهذه الإبعاد هي ( تم اخذ المقياس من Arab Maritime Transport Academy , 1993): القيادة ، الهياكل والنظم، التوجيه بالمستهلك، العملية والقياس، التحسين المستمر وقد تم استخدام تحليل العوامل الحاكمة لاستخلاص نتائج الدراسة والتي كان أهمها اقتراح نموذج لنجاح تطبيق ثقافة الجودة الشاملة من خلال الاهتمام بتطبيق اربع عوامل وهى (الادرة، التدريب، القيادة والتحسين المستمر، النظم والرقابة والقياس) مع عناصرها الفرعية. Abstract: Total quality management considered a new approach for management science which had gain a lot of interest during the past few years for its role in developing organization by building a quality culture within the organizations. It's become a new way for organizational total development and continuous improvement to face and overcome the new challenges of globalization. Total quality management approach had been used by too many organizations in Japan and U.S.A and Europe, and it had a tremendous impact on the effectiveness and productivity of these organizations. But tell now this approach still far away from being adopt or even just to think about putting it as priorities or interest in Arabic organizations. For that reason, the researcher objective in this research is to attract the attention of the Kuwaiti organization in all sectors to Total quality management approach, and to assist them to consider it as a new culture for their businesses plans and strategies, and to look for the critical factors of success for the adopting Total quality management culture in the organizations. From other hand the researcher also aims to defines and determined the critical factor of success for Kuwaiti organization, and to propose a model to help these organization for a successful adoption of total quality management culture. To reach these objectives the researcher had tackles five dimension which involve in quality culture (Leadership, Structures and Systems, Customer Fucose, Process and Measurements, continuous improvement) Arab Maritime Transport Academy, 1993, and by using the factor analyses approach, the study had proposed a model for Total quality management culture successful adoption, which includes fours factors (Management, Training, Leadership and continues improvement, and Process Control and Measurements.

الكلمات المفتاحية

(العوامل الحاكمة – ثقافة الجودة – الجودة الشاملة – القيادة – التحسين المستمر- الإدارة)