مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 17, Numéro 2, Pages 307-322
2021-06-24

دور التسويق الإلكتروني في تنمية الحصة السوقية - حالة مجموعة من الوكالات السياحية بالشلف-

الكاتب : مزيان حمزة . دحماني علي .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى إظهار أهمية اعتماد الوكالات السياحية للأساليب الحديثة وعلى رأسها الانترنت في الممارسات التسويقية للوصول إلى تنمية حصتها السوقية، ولتحقيق ذلك فقد اعتمد الباحثان على دراسة استقصائية تم من خلالها توزيع 50 استبانة على 17 وكالة سياحية تنشط في إقليم ولاية الشلف وقد استعملنا لتحليل النتائج برنامج SPSS ، حيث توصلت الدراسة إلى:- -أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الالكتروني على تنمية الحصة السوقية، - يساهم التسويق الالكتروني في الدخول إلى قطاعات سوقية جديدة. Abstract: The study aims to show the importance of the adoption of the tourism agencies methods like Internet in the marketing practices to reach their market share, and achieve this. The researchers adopted a household survey, with 50 questionnaires are distributed on 17 agencies activists in the province of Chlef region. The SPSS program was used to analyze the results, In the finality the study was following by some results: -It was a statically significantly E-marketing on the market share. - The e-marketing contributed for access to a new segments market.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني، التسويق الإلكتروني السياحي، تصميم الموقع، الحصة السوقية.