مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 121-134
2021-06-30

دور الاعلام الجديد في تشكيل الوعي السياسي في الوطن العربي – دراسة وصفية-

الكاتب : شرقي إسماعيل . حمراني آمنة .

الملخص

يهدف هذا البحث لمعرفة الدور الذي يلعبه الاعلام الجديد بمختلف وسائله في تشكيل الوعي السياسي في المنطقة العربية بصفة عامة، كما يحاول أيضا تسليط الضوء على ماهية الوعي السياسي حيث اشتمل على توضيح اهم المفاهيم المرتبطة بالوعي السياسي، تعريف الوعي السياسي، أهميته، تنمية الوعي السياسي وكذا أهم آثار غياب الوعي السياسي، أما المحور الثاني فقد ذهب لإبراز مفهوم الإعلام الجديد ومحل الوعي السياسي بين هذا الأخير والإعلام التقليدي، كما ركز هذا المحور على توضيح أهم وسائل هذا الإعلام الجديد (التفاعلي) ودوره افي تنمية الوعي السياسي حيث اعتمدت الصحافة الالكترونية كنموذج في التنمية السياسية إضافة لشبكات التواصل الاجتماعي كنموذج ثان لتوضيح دورها في رفع مستوى الوعي السياسي على مستوى الوطن العربي. وقد توصل البحث إلى أن وسائل الإعلام الجديد من أهم العوامل المؤثرة في تشكيل الوعي السياسي وتكريس ثقافة المشاركة السياسية التي تؤدي لتكوين اتجاهات إيجابية تجاه الموضوعات السياسية. This research aims to know the role that the new media plays in its various means in shaping political awareness in the Arab region in general. It also tries to shed light on what political awareness is, as it included clarifying the most important concepts related to political awareness, defining political awareness, its importance, developing political awareness, and so on. The most important effects of the absence of political awareness, while the second axis went to highlight the concept of new media and the place of political awareness between the latter and traditional media. The research found that the new media is one of the most important factors affecting the formation of political awareness and the consolidation of a culture of political participation that leads to the formation of positive attitudes towards political issues.

الكلمات المفتاحية

إعلام جديد، تشكيل، وعي سياسي ; New media, formation, political awareness