recherches économiques
Volume 16, Numéro 1, Pages 87-106
2021-06-30

تأثير جائحة كوفيد19 على صناعة السلع الكمالية

الكاتب : بوناب سامية . لطرش ذهبية .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء عن تأثير جائحة كوفيد 19 على صناعة السلع الكمالية ومحاولة تقديم المقترحات حول الإجراءات التي ينبغي على الفاعلين في الصناعة اتخاذها خلال وبعد الأزمة من أجل تجاوزها والانتقال إلى وضع أفضل. وقد توصل البحث إلى أن آثار الجائحة كانت جدّ معتبرة، حيث سجّل انخفاض حادّ في المبيعات الإجمالية للصناعة بنسبة 63- 76% في فترة الإغلاق الكلي خلال شهري مارس وأفريل 2020 مقارنة بعام 2019 والانخفاض بنسبة 20-35% أثناء التعافي مع بداية الربع الثالث واستمرار هذا الانخفاض حتى نهاية السنة بنسبة 10-15% مع توقّع خسائر تتراوح ما بين 450 و600 مليار دولار لمجمل صناعة الموضة والسلع الفاخرة. ولكن، يمكن تجاوز هذه الآثار باتخاذ بعض الإجراءات الضرورية والاستعجالية على المدى القصير بالتركيز على الأولويات التي تسمح بالحفاظ على البقاء والانتقال إلى الوضع المستقر. وفي نفس الوقت، ينبغي مراعاة بعض الاعتبارات طويلة المدى للبناء والإقلاع في المستقبل.

الكلمات المفتاحية

صناعة السلع الكمالية ; الإنفاق الاستهلاكي الفاخر ; العلامات الفاخرة ; الموضة ; التسوق الرقمي