تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 2, Pages 750-773
2021-07-01

مصادر الضغط المهني لدى أساتذة التعليم الابتدائي -دراسة ميدانية -

الكاتب : تلي عبد الرحمن . قاسمي الحسني علياء .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المصادر المسببة للضغط المهني و ترتيبها حسب شدتها في إثارة الشعور بالضغط المهني لدى أساتذة التعليم الابتدائي بعين الملح – ولاية المسيلة - ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الضغوط المهنية للمدرسين من إعداد " منصوري مصطفى " ( 2010) لجمع البيانات اللازمة لأغراض الدراسة تضمن ( 20) عبارة لمصادر الضغط المهني ( ظروف العمل ، عبء العمل ، العلاقة مع التلاميذ ) ، و وزعت على عينة مكونة من( 80 ) أستاذا. تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لمعرفة كافة جوانب الدراسة ، ومن ثم عولجت إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائي للعلوم الاجتماعية ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يتعرض أساتذة التعليم الابتدائي إلى مصادر متعددة للضغط المهني . يتعرض أساتذة التعليم الابتدائي للضغط المهني بسبب العلاقة مع التلاميذ. يتعرض أساتذة التعليم الابتدائي للضغط المهني بسبب ظروف العمل . يتعرض أساتذة التعليم الابتدائي للضغط المهني بسبب عبء العمل . The study aimed to identify the sources causing professional pressure pressure in the teachers of primary education with Ain El Mleh , and to achieve the objectives of the study was used the measure of professional pressure for teachers by the preparation of "Mansouri Mustafa " 2010, containing 20 words for sources of occupational pressure, distributed to a sample of 80 professor, the descriptive method was followed because it is most appropriate to know all aspects of the study, the study has reached the following conclusions : - Primary school teachers are exposed to multiple sources caused by professional pressure. The number of women in the public sector is higher than that of women. - Primary school teachers are subjected to occupational pressure due to working conditions. - Primary school teachers are subjected to occupational pressure because of the workload.

الكلمات المفتاحية

الضغط المهني ؛ مصادر الضغط المهني : ظروف العمل ، عبء العمل ، العلاقة مع التلاميذ.