تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 2, Pages 592-616
2021-07-01

مستوى تطبيق إدارة الوقت لدى مديرات مدارس تعليم السياقة بولاية سطيف

الكاتب : خنونة زكية . ذيب فهيمة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تطبيق إدارة الوقت لدى مدبرات مدارس تعليم السياقة بولاية سطيف، كما تهدف إلى التعرف على مدى تأثير متغير سنوات الأقدمية على إدارة الوقت لديهن، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع هذا النوع من الدراسات، وتوزيع استبيان مكون من (16) عبارة مقسمة إلى محورين، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة من خلال حساب الصدق البنائي وثبات الأداة باستخدام ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي، أما عينة البحث فقد تم اختيارها بطريقة قصدية وكان عددها الاجمالي (20) مديرة من أصل (24) مديرة، وتم الاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) من أجل إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من أجل تحليل البيانات المتحصل عليها كالتكرارات والنسب والمئوية، بالإضافة إلى معامل ارتباط بيرسون واختبار "ت" وكذا اختبار التباين الأحادي، لتتوصل الدراسة في النهاية إلى النتائج التالية: -مستوى تطبيق إدارة الوقت لدى مديرات مدارس تعليم السياقة بولاية سطيف كان مرتفعا. - لا تختلف إدارة الوقت لدى مديرات مدارس تعليم السياقة باختلاف سنوات الأقدمية. The study aimed at identifying the level of application of time management to the famale directors of driving schools in Setif, as well as identifying the extent of the effect of seniority years on their time management, as relied on the descriptive analytical, and the distribution of a questionnaire It consists of (16) phrases divided into two axes, and the psychometric properties of the tool have been verified by calculating the structural validity and the stability of the tool using alpha Cronbach for internal consistency, while the research sample was intentionally chosen and the total number (20) was managed out of (24) Director, was relied on The Statistical Packages Program for Social Studies (SPSS) for conducting statistical data processing using a set of statistical methods in order to analyze the data obtained such as iterations, ratios and percentages, in addition to the Pearson correlation coefficient and the “T” test as well as the anova, so that the study finally reaches the following results : -The level of time management application for principals of driving schools in Setif Province was high. -The time management of famale principals of driving schools is not different for different years of seniority.

الكلمات المفتاحية

الوقت ; إدارة الوقت ; سنوات الأقدمية ; مديرة مدرسة تعليم السياقة ; مدرسة تعليم السياقة