المجلة الدولية للاداء الاقتصادي
Volume 4, Numéro 1, Pages 01-25
2021-06-30

إدارة الموارد البشرية ودورها في تطوير الخدمات الفندقية دراسة تطبيقية على فنادق شركة الضمان للاستثمارات بمدينة طرابلس- ليبيا

الكاتب : نصر ، والمقدولي فرج ، و البهلول .

الملخص

تناول الباحثان موضوعاً حيوياً في مجال الإدارة يخص أهل الإدارة في كافة المنظمات، وخصوصاً الخدمية منها، وهو إدارة الموارد البشرية ودورها في تطوير مستوى الخدمات الفندقية، وتأتي أهمية هذا البحث من أهمية المنظمات الفندقية كونها تعتبر مصدر دخل اقتصادي للدولة، وأيضاً تعتبر الفنادق الواجهة الأولى لأي بلد سياحي، وبالتالي نجاح السياحة يرتبط بنجاح الخدمات الفندقية. وقد تمثلت مشكلة البحث في قصور تفعيل دور إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الفندقية محل الدراسة، مما أدى إلى تدني مستوى الخدمات المقدمة. وقامت الدراسة على مجموعه من الفرضيات أهمها: الفرضية الرئيسية: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الموارد البشرية وبين مستوى الخدمات المقدمة في المؤسسات الفندقية. ومنها تم اشتقاق فرضيتين فرعيتين: 1- توجد علاقة بين تطبيق إدارة الموارد البشرية لوظائفها ومهامها والخدمات الفندقية. 2 ـ توجد علاقة بين التخطيط والتدريب للموارد البشرية والخدمات الفندقية. ومن أهم أهداف الدراسة ما يلي: 1-إبراز الدور الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية في تطوير الخدمات الفندقية. 2-التعرف على الصعوبات التي تواجه إدارة الموارد البشرية في تطبيق مهامها وأهم وظائفها في الفنادق. 3- تزويد صانعي القرارات بنتائج وتوصيات الدراسة التي تم التوصل إليها لإمكانية الاستفادة منها. وقد استخدام الباحثان المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وتم اختيار عينة عمديه (قصديه)، تتكون من (86) مفرده ،وذلك للتعرف من خلال اجاباتهم على دور إدارة الموارد البشرية في تحسين مستوى الخدمات الفندقية. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها:- 1- أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطيه بلغت (0.48) ،وهى ذات دلاله إحصائية عند مستوى معنوية (0.1 و0.5)، بين تطبيق إدارة الموارد البشرية لأهم وظائفها والخدمات الفندقية، أي انه كلما زاد الاهتمام بتطبيق إدارة الموارد البشرية لأهم وظائفها فإن ذلك يزيد من تطوير الخدمات الفندقية. 2- وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بلغت (0.3)، وهى ذات دلاله إحصائية عند مستوى معنوية (0.1 و0.05)، بين تخطيط الموارد البشرية والخدمات الفندقية، وهذا يفسر انه كلما كان هناك اهتمام بتخطيط الموارد البشرية فإنه يؤدى إلى تطوير الخدمات الفندقية المقدمة. 3- أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه إيجابية بلغت (0.42)، وهى ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01 و0.05)، بين تدريب الموارد البشرية وتطوير مستوى الخدمات الفندقية، أي عند الاهتمام بتدريب الموارد البشرية فإن ذلك يزيد من تطوير مستوى الخدمات الفندقية. .كما توصلت الدراسة إلى أهم التوصيات الآتية:- 1ـ تفعيل دور إدارة الموارد البشرية في الفنادق للقيام بوظائفها ومهامها بشكل جيد. 2- دعم إدارة الموارد البشرية في الفنادق بالكفاءات المؤهلة والمتخصصة حتى يتسنى لها القيام بوظائفها بشكل جيد والمساهمة في تطوير الخدمات. 3- مساهمة إدارة الموارد البشرية في وضع الاستراتيجية العامة للمنظمات الفندقية. 4- الاهتمام بعملية التخطيط والتدريب للموارد البشرية من حيث الاحتياجات المالية والمستقبلية ومراعاة التوقيت والنوعية المطلوبة من الموارد البشرية اللازمة.

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية - الفندق - الخدمات - الكفاءة - المنظمة - الفاعلية