مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 4, Numéro 1, Pages 41-56
2021-06-30

قياس اثر الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في تحسين الميزة التنافسية بشركات المدرجة في البورصة دراسة حالة مجموعة من شركات المساهمة لولاية بسكرة

الكاتب : مخلخل زوينة . زهرة قريشي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز اثر الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في تحسين الميزة التنافسية بالمؤسسات الجزائرية دراسة حالة مجموعة من شركات المساهمة لولاية بسكرة ، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات الدارسة ،إذ تم توزيعه على عينة شملت 50 موظف في الشركات ،كما تم استخدام برنامج التحليل الاجصائي spssالبيانات واختبار مدى صحة فرضيات . حيث خلصت الدراسة إلى أن الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية يساهم في تحسين الميزة التنافسية. The study aimed to highlight the effect of disclosure of social responsibility in improving the competitive advantage of Algerian institutions. A case study of a group of joint stock companies in the state of Biskra, where the questionnaire was used as a tool to collect data on the study variables, as it was distributed to a sample that included 50 employees in companies, and the program was used SPSS data analysis and hypothesis testing. The study concluded that disclosure of social responsibility contributes to improving the competitive advantage. Key words: social responsibility, disclosure of social responsibility, competitive advantage, disclosure of social responsibility in companies.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; لإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية ، ; الميزة التنافسية ; الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في الشركات .