مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 6, Numéro 1, Pages 70-87

النوم والوتيرة المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : خبازة أميرة . رواق عبلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة على التساؤل التالي: هل توجد علاقة بين النوم والانتباه لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام شبكة مقابلة وشبكة ملاحظة كأدوات للدراسة، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من 35 تلميذ في المرحلة الابتدائية. وقد تم تحليل البيانات باستخدام التكرارات والنسب المئوية. وقد توصلنا في هذه الدراسة إلى وجود علاقة بين نوم التلاميذ وانتباههم داخل القسم وذلك في المرحلة الابتدائية. حيث نجد ان التلاميذ الذين ينامون جيدا كانت لهم نسبة انتباه عالية داخل القسم. This study aimed to answer the following question: is there a relationship between sleep and attention for a sample of elementary school students? To achieve the objectives of the study, we relied on the descriptive and analytical approach using an interview grid and an observation grid as study tools, applied to a random sample of 35 primary school students. . Data were analyzed using frequencies and percentages. In this study, we found a relationship between students' sleep and their attention within the department, at the elementary level. As we find that the students who slept well had a high attention span within the class.

الكلمات المفتاحية

 النوم ;  الوتيرة المدرسية ;  الانتباه ;  Sleep ;  School rhythm ;  Attention