النص
Volume 7, Numéro 1, Pages 170-191
2021-06-30

واقع المصطلح السردي في الخطاب النقدي الجزائري الحديث، بين الخصوصية العربية والمرجعية الغربية، -قراءة في نماذج-.

الكاتب : منصر أمير .

الملخص

نروم من خلال هذا البحث محاولة الإلمام بواقع المصطلح السردي العربي الحديث، وبخاصة في ما تمخضت عنه منظومة التأليف النقدي الجزائرية، وذلك بالنظر في مرجعياته الغربية، الأجنبية في منحاها المعرفي عن البيئة العربية، مستندين في المقاربة على جهود عدد من أعلام النقد الجزائري (رشيد بن مالك، عبد الحميد بورايو، السعيد بوطاجين)، وانطلاقاً من هذه القيمة الابستيمية تتشكل البنية الجوهرية لهذا البحث، في شكل أنساق وتساؤلات شمولية حول؛ واقع المصطلح السردي النقدي الجزائري الحديث في ظل طرفي نقيض: خصوصيته العربية (التمثلات، الممارسات)، ومرجعياته الغربية، فنقول: كيف يمكن النظر إلى واقع المصطلح السردي في الخطاب النقدي الجزائري الحديث؟، في خضم حالة التيه المعرفي التي احتوته ردحاً من الزمن، سواء على صعيد الترجمة اللغوية أو الدلالة المتشظية. We seek from this research understand the reality of the modern Arab narrative term, especially in what has emerged from the Algerian critical composition system, by looking at its western foreign references in its knowledge of the Arab environment, based on the approach of the efforts of a number of prominent figures in Algerian criticism (Rachid Ben Malik, Abdel-Hamid Burayo, Al-Saeed Butajin), and based on this epistemic value, the basic structure of this research is formed in the form of comprehensive patterns and questions about: The reality of the modern Algerian critical narrative term in light of two opposing sides: its Arab peculiarity (representations, practices), and its Western reference, so we say: How to look at the narrative term in modern Algerian critical discourse ?, in the midst of the state of epistemological wandering, whether At the level of linguistic translation or fragmentation semantics.

الكلمات المفتاحية

المصطلح ; السرد ; الخطاب النقدي ; الخصوصية العربية ; المرجعية الغربية ; The term ; Narration ; Critical speech ; Arabic Privacy ; Western reference