النص
Volume 7, Numéro 1, Pages 119-133
2021-06-30

استدعاء طقس الاستسقاء" تلا غنجا" في ديوان طاسيليا للشاعر "عزالدين ميهوبي"

الكاتب : ماي أمال .

الملخص

لقد مارس الفرد الجزائري طقوس خاصة بغية التقرب ممن هو أعظم شأنا وأعلاه منزلة، لغرض جلب الخير ، وإنماء الزرع وهطول المطر والاستسقاء،ولعل هذه الأخيرة من أهم الطقوس التي حظيت باهتمام بعض الشعراء، وإن كانت فئة قليلة من بينها طاسيليا التي ارتضاها " عز الدين ميهوبي "، عنوانا لأحد دواوينه الشعرية الذي يسعى من خلاله إلى إحياء التراث الشعبي الجزائري الذي اندثر بفعل عوامل محددة من جهة و أملا و استشرافا لبعث وولادة الجزائر ( نوميديا، طاسليا، الأوراس ) من جديد. استدعى الشاعر" عزالدين ميهوبي" من التراث الأمازيغي أسطورة عروس المطر "أنزار –تسليت" مستحضرا طقس الاستسقاء "بوغنجة" ليتموضع في فضاء نصي بني على معمارية الشعر المسرحي، ليصور حالة نوميديا -عروس المطر- مع اله المطر أنزار في مرحلة الجذب و الاخضرار. بالانجليزية: The Algerian individualpracticedspecialrituals in order to draw close to God, for the purpose of bringinggoodness, cultivatingcrops and rain-invoking. Perhaps the latter is one of the most important ritualsthat have received the attention of somepoetsincluding Azzedine Mihoubi in his collection ‘Tassilia’. In this collection, hesought to revive the Algerian folklore, whichwasdestroyed by certain factorshoping to resurrectAlgeria (Numidia, Tassilia, Aures). The poetsummoned the myth of the rain bride ‘Anzar-Tesleet’ and the rain-invokingritual of ‘Boughanja’ from the Amazigh heritage in a textualspacebuilt on theatricalpoetry to depict the status of ‘Numidia’ - the rain bride - with the raingod ‘Anzar’ in the stages of attraction and greenness

الكلمات المفتاحية

استدعاء ; أنزار ; عروس المطر ; أطلس ; تاسيليت ; مغرف بوغنجة ; summoning ; Anzar ; the rain bride ; Atlas ; Tesleet ; the spoon of ‘Boughanja’