المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 6, Numéro 2, Pages 897-916
2021-07-01

استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات وأثرها في تحقيق مهام التعلم في مادة التاريخ: دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : بوشناق عائشة .

الملخص

عرف مفهوم التعليم تطورا عميقا منذ أكثر عقدين من الزمن بفضل البحث في تعليمية المواد وبيداغوجيا المشاريع واستراتيجيات التدريس، ومن بين الاستراتيجيات التي لاقت قبولا واهتماما من طرف المربين والقائمين على العملية التعليمية هي "استراتيجية التعلم المتركز حول المشكلات"، وهي نوع من أنواع التعلم تعتمد على تمكين المتعلم من مهارات أدائية قصد بناء معرفته بنفسه. وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالخطوات التطبيقية لها ومعرفة أثر تطبيقها على تحقيق مهام التعلم في مادة التاريخ، و قد تم إجراء دراسة استعملت فيها الباحثة المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل ( استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات) على المتغير التابع (مهام التعلم) باعتماد تصميم تجريبي ذو المجموعتين: المجموعة التجريبية (65 تلميذ) والمجموعة الضابطة (65 تلميذ) وطبقت عليهم اختبار مهام التعلم (من إعداد الباحثة)، كما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم لتطبيق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات. وبعد تطبيق الاختبار واستخدام مختلف الأدوات الإحصائية تبين أن هناك أثر كبير لاستخدام هذه الاستراتيجية في تحقيق مهام التعلم لدى المجموعة التجريبية متفوقة على المجموعة الضابطة. The concept of education has evolved deeply for over two decades, thanks to research into material education, project education and teaching strategies. Among the strategies that have received acceptance and attention from educators and those involved in the educational process is the "problem-centered learning strategy," a type of learning based on empowering the learner with performing skills to build his or her knowledge of himself or herself. The purpose of this study is to publicize the application of the application steps and the impact of their application on the achievement of learning tasks in history. The pilot group (65 students) and the control group (65 students) applied the learning tasks test to them (by the researcher), as well as the teacher's manual for the application of the problem-based learning strategy. Following the application of the test and the use of various statistical tools, it was found that there was a significant impact of the use of this strategy in achieving the learning tasks of the pilot group superior to the control group.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التعليم ; مهام التعليم ; تدريس التاريخ ; المقاربة بالكفاءات