دراسات إقتصادية
Volume 21, Numéro 1, Pages 69-88

موقف المستهلك الجزائري من أخلاقيات الإعلانات الإلكترونية حالة عينة من أساتذة الجامعة الجزائرية 2021

الكاتب : ساحي مصطفى .

الملخص

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد أثر أخلاقيات الإعلان الالكتروني على مواقف المستهلك من خلال دراسة تحليلية لآراء عينة من الأساتذة الجامعيين، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في )أخلاقيات الإعلان الالكتروني(، ومتغير تابع تمثل في )مواقف المستهلك(، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، وبلغ تعدادها (241) مفردة، لتتوصل الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن هناك أثر لأبعاد أخلاقيات الإعلان الالكتروني المتبنى من طرف المواقع الالكترونية على مواقف الأفراد المتعرضين للبرنامج الإعلاني الالكتروني. وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة زيادة الاهتمام بأخلاقيات الإعلان الالكتروني لما لها دور مهم في إكساب الأفراد المستهدفين سلوكيات اتجاه المؤسسة. الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الإعلان الالكتروني ، مواقف المستهلك ، الأساتذة الجامعيين. Abstract : This paper seeks to identify the impact of E-advertising ethics on consumer attitudes through an analytical study of the views of a sample of university professors, the study identified independent variable was the E-advertising ethics, and the dependent variable) consumer attitudes(, and to achieve the objectives of the study questionnaire was developed for the purpose of collecting data from respondents and reached a population (241) single, to reach to study in the last set of results was notably: That there is a role for the dimensions of the e-advertising ethics on the consumer attitudes. The study recommends the latter need to increase more attention E-advertising ethics have an important role to give members in the consumer behavior. Keywords: E-advertising ethics, Consumer attitudes, university professors.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الإعلان الالكتروني ، مواقف المستهلك ، الأساتذة الجامعيين ; E-advertising ethics, Consumer attitudes, university professors.