Revue droit international et développement
Volume 9, Numéro 1, Pages 297-310
2021-06-30

حماية المستهلك الالكتروني من التظليل الاعلاني

الكاتب : صديقي منال .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان الأساليب و الآليات المعتمدة لحماية المستهلك الإلكتروني من آثار التضليل الإشهاري الكاذب، و قد توصلنا إلى نتائج تتمثل في تعرض المستهلك الإلكتروني إلى بعض التلاعبات و الخداع التسويقي للمنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات التي تنشر الدعاية و الإعلانات الكاذية عن طريق شبكات الانترنت وماقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية وهمية وغير معتمدة وهذا ما جعل الكثير من المستهلكين عرضة للمخاطر التي تواجههم نتيجة الخداع الإلكتروني للمستهلك. ولمعالجة إشكالية الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي و استخدام مجموعة من المراجع و المصادر التي لها علاقة بموضوع الدراسة وكما تم الاعتماد على دراسات سابقة للموضوع وهذا لتبيان القيمة العلمية المضافة بالمقارنة بالدراسات البحثية السابقة، ومن التوصيات التي خرجنا بها في هذه الورقة البحثية أنه و لحماية المستهلك الإلكتروني من ظاهرة التظليل الإشهار ب للمنتجات و الخدمات ينبغي على الجهات المخولة لهم الحماية القانونية العمل على التصدي لهذه الجرائم وتوعية المستهلكين بالمخاطر التي تعترض اموالهم و أصولهم من خلال تنظيم حملات توعية عبر قنوات الاتصال وفرض عقوبات صارمة لمرتكبي هذه الممارسات من خلال تخصيص جانب قانوني و ردعي.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، المستهلك الالكتروني ، آليات حماية المستهلك، التظليل الإعلاني، الإعلان الكاذب