جماليات
Volume 8, Numéro 1, Pages 196-222

جماليَّة توظيف الثَّورة والتاريخ في مسرح عز الدين المدني ثورة صاحب الحمار أنموذجا The Aesthetic Employment Of Revolution And History In The Play Of Azzedine El Madani “the Battle Of The Man On The Donkey” As A Model

الكاتب : بخيرة الحسين . عيسي أحمد .

الملخص

ملخص: ظلَّ المسرحُ العَربِيُّ مُنْذُ ظهُورهِ مُرْتَكِزًا على تَوظيفِ المَادَّةِ التَّارِيخِيَّة، مِمَّا جَعلَ التَّسَتُّرَ حَولَ الغَايَاتِ السِيَاسِيَّةِ أَمْرًا يَسِيرًا لدَى الكُتَّابِ المَسْرَحِيِّينَ العَرَب، وَكذلك كانَ الحَالُ عِنْدَ الكَاتِبِ المَسْرَحِيِّ عز الدِّين المَدَني في مسرحيَّة ثَوْرَةِ صَاحِب الحِمَار، فَلَقَدِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَحْمِلَ في هذه المَسْرحيَّة جُمْلَةً مِن القَضَايَا الجَمَاليَّة للثَّورَة والتاريخ، وَجَعَلَ منْ هذه الأبعاد الجماليَّة وَسِيلَةً نَاجِعَةً تَهْدِفُ إلى تَرْسِيخ الوَعْيِ وتنميَّة الذَّوق الفنِّي، وتَحْرِيكِ تَوَجُّهَاتِ العَقْلِ العَربِيِّ نَحْوَ مُنَاهَضَةِ كُلِّ مَا يَجْثُـمُ عَلَى كَاهِلِه. إنَّ الغَايَةَ الَّتِي تَهدفُ إليها هَذه الوَرقةُ البَحْثِيَّةُ الكَشْف عَن جمالية توظيف التَّاريخ والثَّورة في مَسْرحِ الكَاتبِ التُّونسيّ عز الدِّين المَدني في مَسرحيَّة ثَورة صَاحِب الحِمَار، وكيفية تجلِّي الأبعاد الجماليَّة في هذا الخطابِ المَسرَحيِّ. كلمات مفتاحية: عز الدين المدني، القيمة الجمالية، المسرح، الثورة، التاريخ، ثورة صاحب الحمار. Abstract: Ever since its emergence, Arabic theatre constantly employed historical substance in its material, which made the concealment of political goals an easy matter for Arab playwrights. It was also the case for playwright Azzedine El Madani, in his play “The Battle of the Man on the Donkey,” where he carried numerous cases aesthetic of the revolution and history, and he made of these aesthetic dimensions a successful method aimed at establishing awareness and developing artistic taste, and stir the Arab mind’s orientation towards opposition on any heavy load imposed upon them. This research paper aims at revealing aesthetic recruitment of history and revolution, as employed by playwright Azzedine El Madani in his play “The Battle of the Man on the Donkey,” and how to manifest the aesthetic dimensions in this theatrical discourse. Keywords: Azzedine El Madani; Aesthetic value; Theatre; Battle; History; The Battle of the Man on the Donkey.

الكلمات المفتاحية

عز الدين المدني ; القيمة الجمالية ; المسرح ; الثورة ; التاريخ ; ثورة صاحب الحمار