جماليات
Volume 8, Numéro 1, Pages 45-71
2021-06-30

العمل الفني: مسارات المطابقة والإختلاف (التأسيس لـ"تعددية" المتطابق ولـ"كليانية" المختلف)

الكاتب : عباس الشارف .

الملخص

لقد إرتبطت الجمالية عبر تاريخ نشأتها وتطورها نحو إستقلاليتها كعلم فلسفي قائم بذاته، بالبحث عما هو جوهري في نشاط الفن، ولم يكن الطريق معبدا، بل إرتبط بكثير من الإتجاهات الفكرية والفلسفية، المادية منها والمثالية، التي حاولت أن تعطي، بدوها، تفسيرات حول ماهية الفن تتفق كثيرا مع أطروحاتها الفكرية ومبادئها ومسلماتها النظرية، ولا تمس بعمق ماهية الفن وجوهره. وقد إختزل البحث في "مبدأ المطابقة" في الفن كثيرا من تلك الإتجاهات المتناقضة، سواء إرتبط ذلك المبدأ بالواقع المادي(الظاهر، الواقعي، الحسي) لدى الاتجاهات المادية الواقعية أو بما وراء الواقع(المثالي، الكلي، المفهوم) لدى الاتجاهات المثالية، متناسين بذلك -وهذا ما تهدف إليه هذه الدراسة- أن الفن وإن كان يروم "المتطابق" أو "الكلي"، فإنه ليس المتطابق أو الكلي الذي هو من تصميمات وإنجازات العقل الفلسفي، وأن واقعية الفن تتحدد من خلال الشكل الجمالي. Aestheticism has been linked through its history of its inception and development towards its independence as a philosophical science in its own right, with the search for what is essential in the activity of art, and the path was not paved, but was linked to many intellectual and philosophical trends, both material and idealism, which tried to give, in their looks, explanations about what art is It is very consistent with its intellectual theses, principles and theoretical postulates, and does not deeply touch the essence and essence of art. The research on the "principle of conformity" in art has summarized many of those contradictory trends, whether that principle is related to the physical reality (apparent, real, and sensual) within realistic physical trends or beyond reality (ideal, total, concept). I have the idealistic trends, forgetting that - and this is what this study aims to achieve - that art, although it aims at the "identical" or "the total", is not the identical or the total, which is one of the designs and achievements of the philosophical mind, and that the realism of art is determined by the aesthetic form)

الكلمات المفتاحية

الفن ; العمل الفني ; المتطابق ; الشكل الجمالي ; المحاكاة ; Art ; Artwork ; Identical ; Aestetic form ; Simulation