القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 272-285
2021-06-30

التداخل اللغوي والتحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي- مقاربة سوسيولسانية لطلبة جامعة باتنة -1

الكاتب : سخري وردة . هادف السعيد .

الملخص

الملخص: تعدّ اللغة العربية رمزا من رموز الهوية الوطنية، إلّا أننا إذا تأملنا الواقع اللغوي في العالم العربي عامة والجزائري خاصة فإننا نلحظ التغيّرات التي طرأت عليه، وحجم التداعيات التي آلت إليه، ويبرز ذلك في تفشي عدة ظواهر لسانية بين أبناء المجتمع الواحد من ازدواجية وثنائية وتعددية، والتي كان من نتائجها بروز ظاهرة أخرى اصطلح عليها بالتداخل اللغوي، هذه الظاهرة التي عُرفت منذ القديم؛ ما جعل العرب ينظرون إليها على أنها حالة شاذة في اللغة العربية. وبالتالي فإن أثرها في العملية التعليمية أمر محسوم لا مفر منه في جميع المراحل التعليمية، بما في ذلك المرحلة الجامعية التي هي الشوط الفاصل بين مرحلة التحصيل العلمي ومرحلة الولوج إلى عالم الشغل. لذلك تسعى هذه الورقة البحثية إلى إبراز مظاهر التداخل اللغوي في لغة التحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي الجزائري، وأثره في تكوين شخصيته، مع إبراز دور هذا التداخل في تردي المستوى العلمي وضعف التحصيل لديه. الكلمات المفتاحية: التداخل اللغوي؛ الملكة اللغوية؛ التحصيل العلمي؛ طلبة الجامعة؛ جامعة باتنة - 1. Summary : The Arabic language is considered as a symbol of national identity, but if we see in the Arab world at the linguistic reality in general and the Algerian in particular, we note the changes that have occurred to it, and the extent of the repercussions that have affected it, and this appears in the spread of several linguistic phenomena among the members of the same community, including binary, binary and pluralism, One of its results was the emergence of another phenomenon called linguistic confusion, which was known since ancient times. Which made the Arabs see it as an anomaly in the Arabic language. Therefore, its effect on the educational methodology is imperative in all educational steps, including the educational level, as it is considered the Section that divides the stage of educational acquisition and the stage of integration into the world of work. This research paper seeks to uncover the Forms of linguistic confusion of the primary study language of the Algerian university student, and its effect on the formation of his personality, while showing the role of this confusion in the descent of the scientific level and the weakness of his acquisition. Key words: linguistic confusion; Educational acquisition; The linguistic gift; University students; University of Batna – 1

الكلمات المفتاحية

التداخل اللغوي؛ الملكة اللغوية؛ التحصيل العلمي؛ طلبة الجامعة؛ جامعة باتنة - 1.