تطوير
Volume 8, Numéro 1, Pages 169-194
2021-06-30

دراسة تقويمية لمحتوى مناهج علم النفس وعلوم التربية في ضوء معيار رعاية المسنين: من منظور الأساتذة

الكاتب : بقال أسماء .

الملخص

الملخص باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن الموضوعات المتعلقة برعاية المسنين في مناهج ومقررات إعداد الطلبة في كلية العلوم الاجتماعية، وتحديد أهم الموضوعات الواجب تضمنها في هذه المقررات ، و ذلك من أجل تقييم تكوين الأخصائي النفسي أو التربوي في مجال رعاية الشخص المسن. وعليه تم الاستناد على المنهج الوصفي، حيث طبقت الباحثة استبيانا مقننا على عينة قوامها34 عضوا من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران 02 ، للسنة الجامعية 2018/2019. استخلص من البحث أن المواضيع المتعلقة برعاية الشخص المسن مازالت تحظى باهتمام محدود على الرغم من أهميتها في تكوين الطالب و تأهيله لرعاية هذه الفئة السكانية. ك Abstract: This study aims at exploring the extent to which issues related to elderly care are included in the curricula and programs to prepare students in the faculty of social sciences and to determine the most important topics to be included in these courses in order to evaluate the psychological or educational specialists in the field of caring for the elderly people. based on the descriptive approach, the researcher applied a standardized questionnaire on a sample of 34 faculty members at the faculty of social sciences at the university of Oran 02 during the academic year 2019/2020. It was concluded from the research that the issues related to care of the elderly people still receive limited attention despite their importance in the student training and preparation for the elderly people.

الكلمات المفتاحية

الشخص المسن ; رعاية المسنين ; المنهاج التعليمية ; The elderly person ; elderly care ; educationnal curricula