مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 3, Pages 58-74
2021-06-30

مستوى الانغلاق المعرفي لدى طلبة جامعة البصرة

الكاتب : عابدي هبه مجيد عيسى .

الملخص

أستهدفت الدراسة الحالية التعرف على دلالة الفروق في مستوى ألانغلاق المعرفي لدى طلبة جامعة البصرة، ولأجل تحقيق أهداف البحث تبنت الباحثة مقياس ألانغلاق المعرفي الذي تم اعداده من قبل (أحميد،2012) واصبح المقياس بشكله النهائي يتكون من(36) فقرة بعد أستخراج مؤشرات الصدق والثبات. وتم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغة(400) طالب وطالبه من طلبة الجامعة، وقد اختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية ، وتم معالجة البيانات إحصائيا بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد اشارت نتائج الدراسة الى ان طلبة جامعة البصرة لا يشيع لديهم الانغلاق المعرفي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الانغلاق المعرفي تبعاً لمتغيري الجنس(ذكور، إناث) والتخصص الدراسي(علمي، إنساني) واوصت الباحثة بضرورة العمل على تشخيص طلبة الجامعة الذين يتسمون بارتفاع مستوى الانغلاق المعرفي بهدف إخضاعهم الى برامج إرشادية لخفض مستوى الانغلاق المعرفي لديهم واستثمار وسائل الإعلام بجوانبها المسموعة والمقروءة والمرئية كافة في سبيل التأكيد على التسامح والانفتاح الفكري والابتعاد عن الانغلاق والجمود والتعصب.

الكلمات المفتاحية

مستوى ؛ الانغلاق المعرفي ؛ طلبة الجامعة ؛ جامعة البصرة.