مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال
Volume 6, Numéro 3, Pages 197-212
2021-06-30

البريد الإلكتروني المزعج والآليات القانونية والتقنية لمواجهته

الكاتب : بوحملة صلاح الدين .

الملخص

ملخص: تعتبر رسائل البريد الإلكتروني المزعجة أو كما يسميها البعض بالرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها spam من أحدث المشكلات التي يعاني منها مستخدمو البريد الإلكتروني و الأنترنت بصورة عامة، على اعتبار أن هذه الرسائل تشكل اعتداء على الحياة و البيانات الخاصة للمستخدمين، و لا يتوقف الأمر عند هذا الحد كون أن مرسلي هذه الرسائل يرسلونها بكميات هائلة، ليتفاجأ المستخدمون عند فتحهم لصندوق بريدهم الإلكتروني بعدد لا يحصى من هذه الرسائل تم إرسالها إليهم دون علمهم و رغبتهم، إضافة إلى الارهاق الذي تسببه لهم في إزالتها، كما تأثر أيضا على ذاكرة الكمبيوتر أو هاتفهم الذكي، كون أنها تشغل مساحة كبيرة من هذه الذاكرة. و نظر للأضرار و المشكلات التي تسببها هذه الرسائل للمستخدمين، فقد تدخلت بعض المؤسسات المعنية و كذا الدول بتشريعاتها، من أجل وضع أليات تقنية و قانونية للحد من تداول هذا النوع من الرسائل الإلكترونية المزعجة. Abstract: Spam is one of the latest problems experienced by e-mail users and the Internet in general, given that these messages constitute an assault on the lives and private data of users, and it does not stop there. Since the senders of these messages send them in huge quantities, users are surprised when they open their email inbox with countless numbers of these messages were sent to them without their knowledge and desire, in addition to the fatigue that it causes them to remove them, and it also affects the memory of their computer or their smartphone, being It takes up a lot of this memory. Given the damages and problems that these messages cause to users, some relevant institutions, as well as countries, have interfered with their legislation, in order to put in place technical and legal mechanisms to limit the circulation of this kind of annoying electronic messages.

الكلمات المفتاحية

البريد الإلكتروني ; الرسائل الإلكترونية ; البريد المزعج ; رسائل غير مرغوب فيها ; spam