مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال
Volume 6, Numéro 3, Pages 102-122
2021-06-30

الطبيعة القانونية للايجاب في عقود التجارة الالكترونية

الكاتب : بن الشيخ الفقون سمية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى ملائمة الأحكام التقليدية لمتطلبات التجارة الإلكترونية، و محاولة المقارنة بين ما جاء به القانون 18-05 المتعلق بالتجارة الإلكترونية ، وأحكام القانون المدني، ومدى نجاعة المشرع الجزائري في تكريس مصطلحات قانونية حديثة تتماشى والتطورات الحاصلة في بيئة إبرام العقود المالية، التي اصبح التعبير عن الإرادة فيها يتم دون الوجود المادي لطرفي العقد في مجلس حقيقي، ما جعل العقد الإلكتروني من العقود التي تتم عن بعد و تختلف من حيث الوسيلة التي يتم بها الإيجاب. لم ينص المشرع الجزائري في قانون التجارة الإلكترونية على مصطلح الإيجاب الإلكتروني، مما أثار مشكلة تكييفه، حيث تعددت المصطلحات القانونية المشابهة له من بينها الإعلان التجاري الذي أثار جدل فقهي بين من يراه إيجابا باتا صالحا لأن يقترن به قبول ينعقد به العقد، وبين من يعتبره مجرد دعوة للتعاقد، و بمفهوم القانون 18-05 فالإعلان عن السلعة إذا كان محددا وواضحا، و ذلك بتضمنه كافة العناصر الأساسية للعقد يعد إيجابا. This study aims to reveal the appropriateness of the traditional provisions of the requirements of e-commerce, and compare the provisions of law 18-05 on e-commerce and civil law, and the effectiveness of the Algerian legislator developments in the financial contracting environment, making the electronic contract that is made remotely and differs in terms of performed. The Algerian legislator did not provide in the e-commerce law the term electronic agreement, which raised the problem of adapting it, as there are many legal terms similar to it, including the commercial declaration, which has provoked a doctrinal controversy between those who see it agreement and valid to be accompanied by acceptance of the contract, and those who consider it to be a mere invitation to contract, and the concept of law 18-05, the declaration of the commodity if specific and clear, and that includes all the basic elements of the contract is agreement.

الكلمات المفتاحية

العقد ; الإيجاب ; الإعلان ; الالكتروني ; الطبيعة القانونية