المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 718-731
2021-06-30

أثر استراتيجية التخريج على هيكلة قطاع الطيران الأوروبي: حالة مؤسسة Airbus

الكاتب : دباح نادية . طرفاني عتيقة .

الملخص

تطرح القيود المفروضة على المؤسسات الناشطة في قطاع معقد كقطاع صناعة الطائرات ولا سيما ذات التوزيع الدولي لعملياتها الإنتاجية إشكالا كبيرا يتمثل في كيفية تنظيم وتنسيق العملية الإنتاجية خاصة مع اعتماد إستراتيجية التخريج، وفي هذا الإطار تسعى هذه الورقة البحثية إلى استعراض تجربة مؤسسة Airbus مع إستراتيجية التخريج المكثفة التي تبنتها، وتأثيرها على تشكيلها التنظيمي وعلاقاتها مع شركائها الأساسيين. فالمؤسسة تحولت من مؤسسة متكاملة مصنعة لمختلف أجزاء منتجاتها إلى مؤسسة محورية تتربع على رأس تنظيم شبكي متعدد المستويات التنظيمية من مناولي الصف الأول والثاني، ينحصر نشاطها الانتاجي في بعض الأنشطة الإستراتيجية، في حين تتمثل مهمتها الرئيسية في تسيير وتنسيق العمل على مستوى سلسلة القيمة الخاصة بها. The restrictions imposed on corporation operating in a complex sector such as the aircraft industry, particularly those with the international distribution of their production operations, pose a great problem which is how to organize and coordinate the production process especially with the adoption of the outsourcing strategy, In this context, this paper seeks to review the experience of the Airbus Company with its intensive outsourcing strategy, and its impact on its organizational structure and also on its relations with its main partners. The company has transformed from an integrated company that manufactures various parts of its products to a hub firm that is positioned at the head of a multi-level organizational network of the first and second row subcontractor, Its production activity is limited to some strategic activities, while its main task is to conduct and coordinate work at the level of its value chain.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية التخريج ; قطاع الطيران الأوروبي ; مؤسسة Airbus ; المؤسسة المحورية ; التنظيم الشبكي