المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 459-481
2021-06-30

تحليل وظائف الأستاذ في تنفيذ درس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية للتعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : بختاوي جمال . مقراني جمال .

الملخص

الملخص نهدف من خلال هذا البحث إلى تحليل وظائف الأستاذ في تنفيذ درس الأنشطة البدنية والرياضية الجماعية للتعليم الثانوي في ظل المقاربة بالكفاءات، حيث قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 50 أستاذ لمادة التربية البدنية والرياضية العاملين بالبعض ثانويات الغرب الجزائري باستخدام شبكة ملاحظة، وتوصلنا إلى القول أنه بتحليل مهام مدرسي التربية البدنية والرياضية في تدريس الأنشطة البدنية تصبح المادة تلعب دور ريادي نتيجة تطوير أداء الأساتذة، وبالتالي يمكن اعتبار هذا التوجه بمثابة مدخل لإصلاح المنظومات التربوية. Abstract In this research We aim to analyze the tasks of a professor in the implementation of a lesson physical and sports activities collective secondary education under the approach competencies, Where we used the descriptive analytical approach, and the study was conducted on a sample of 50 professors of physical education and sports working in some high schools in the Algerian West by a research team trained using a observation network consisting of six elements, We came to say that by analyzing the tasks of teachers of physical education and sports in teaching physical activities, the subject becomes a leading role as a result of developing the performance of teachers, and therefore this approach can be considered as an introduction to reforming the various educational system

الكلمات المفتاحية

التحليل؛ أستاذ التربية البدنية والرياضية؛ التدريس؛ التعليم الثانوي؛ المقاربة بالكفاءات.