المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 309-338
2021-06-30

الأطر التاريخية والأيديولوجية للدعاية الصهيونية

الكاتب : بسام أحمد شريف .

الملخص

تسعى هذه الدراسة للوقوف على تاريخ الدعاية الصهيونية منذ أول مؤتمر للحركة الصهيونية سنة 1897، والذي أولى عناية كبيرة للدعاية الصهيونية، واعتبارها اللبنة الأساسية والدعامة القوية لقيام الكيان الصهيوني، وإبراز دور الدعاية الصهيونية القائمة على التدليس والتحريف وغسل الأدمغة على المستوى العالمي، والتي يساعدها في ذلك امتلاك اليهود للإمكانيات الاقتصادية والمالية، إضافة إلى معرفة اليهود لأنسب الطرق لمخاطبة العقل الغربي، حيث سهلت عليهم جذورهم الأوروبية أن يحققوا اكبر عملية غسل دماغ بشرية في التاريخ لصالح قضيتهم، لذلك نظمت الدعاية الصهيونية أساليب مدروسة لتناسب عقليات وعواطف الجماعات المختلفة التي وجهت إليها رسالتها الإعلامية، سواء أكان هذا المتلقي يهوديا أو فلسطينيا أو عربيا أو مواطنا في المجتمع العالمي، ولا تتوانى آلة الدعاية الصهيونية في استخدام كل الوسائل والطرق المشروعة وغير المشروعة من أجل تحقيق أهدافها ولو على الأمد البعيد. This study aims at focusing on the history of the first Zionism congress in 1897 where big attention has been given to Zionist propaganda as one of the pillars of Zionist entity statehood. Moreover, the study tries to set the role of Zionist propaganda that is based on embezzlement and fraud on the world brainwashing. Beside their European origins, Jews own high financial status and different ways to treat the world the way they want. Therefore, Zionist propaganda has organized predetermined tools that fit public trends and emotions. In addition of using legal and illegal ways to achieve the Zionist entity purposes in the long term period

الكلمات المفتاحية

الدعاية الصهيونية، الإعلام الدولي، الكيان الصهيوني، هرتزل، الرأي العام.