مجلة الحقيقة
Volume 20, Numéro 2, Pages 200-229
2021-06-30

التَّحقيق في مسألة إهداء ثواب قراءة القرآن للميِّت ــــ دراسة مقارنة بين المذاهب الفقهيَّة ـــ

الكاتب : بولحمار ياسين .

الملخص

تقوم إشكاليَّةُ هذه الدِّراسة؛ على التَّحقيقِ في مسألة من المسائل الفِقهيَّة الـمُهِمَّة، التي اختلفَ في بيان حُكمِها الفُقهاء الأعلام، وخاضَ غِمارَها بعضُ الدَّهماء والعَوام؛ وهي مسألة:" إهداء ثواب قِرَاءة القُرآن الكريم للمَيِّت ". فتأتي هذه الورقات لدِراسَتِها في رِحابِ الفِقه الإسلاميّ الـمُقارن، وذلك ببَيان أقوالِ أهل العِلم في القديم والحديثِ فيها، وتجليَّة أبرز الأدلَّة النَّقليَّةِ والعقليَّةِ التي عَوَّلَ كلُّ فريقٍ منهم عليها، ثمَّ الكشْف عن أهمِّ المناقشاتِ الوَارِدَة على هاذيك الأدلَّة؛ للخُلوصِ إلى القول الرَّاجِح في المسألة. والقَصْدُ من ذلك كلِّهِ؛ هو الدَّعوَةُ إلى انصافِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ المتبوعةِ، والتَّخفيف من التَّعصُّب لاجتهاداتِ الأشخاص، كما يَرْمِي هذا البحثُ إلى الدُّربةِ والـمِران على تكوين الـمَلَكَةِ الفِقْهِيَّة التي لا تكون إلاَّ من خِلال الاسْتِشْرَاف على أقوال الأيمَّة. Summary: The problematic of this study is: On the investigation of one of the important jurisprudential issues, which the jurists disagreed regarding the ruling, and some of the demons and commoners fought in the midst of it; It is an issue: “Dedicating the reward for reading the Holy Qur’an to the dead.” These papers come to be studied in the context of comparative Islamic jurisprudence, by clarifying the sayings of scholars in the old and the hadiths, and by revealing the most prominent transfer and mental evidence that each group relied on, and then revealing the most important discussions contained in this evidence. To conclude with the preponderance of the issue. The intent of all of that: It is the call for the fairness of the followed jurisprudential schools, and the reduction of intolerance to the jurisprudence of people, as this research aims to train and pass on the formation of the juristic faculty, which is only through overseeing the opinions

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحيَّة: إهداء الثَّواب، البِدع، الأموات، قراءة القرآن، الخِلاف.