مجلة الابراهيمي للعلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 5, Numéro 1, Pages 258-276
2021-06-30

الإطار لمفاهيمي للجودة الأداء في التعليم العالي

الكاتب : معنصر مسعودة .

الملخص

ملخص: لقد بلغ التقدم التكنولوجي الآن درجة كبيرة من التطور، ولقد كان لهذا التطور أثر واضح على التعليم ، لاسيما في الدول النامية و التي هي بحاجة ماسة إلى تنويع مؤسسات التعليم و تكييف برامجه بما يتماشى مع تنوع احتياجات الطلبة و متطلبات السوق الوطنية.لأن الوضع العام للتعليم أصبح يتميز بمعضلات كبيرة نظرا للمتغيرات التكنولوجية المتسارعة التي أثرت على عملية التعليم والتعلم بمختلف الأطوار التعليمية، وبالخصوص التعليم العالي الذي أصبح يواجه حتمية الانخراط في العالم الرقمي،.وحظي موضوع الجودة في التربية والتعليم بالاهتمام ، وأقيمت من أجله الورش والندوات، فالاهتمام بإدارة الجودة في المؤسسات التعليمية لايعني أنها تخطط لجعل -خصوصا المدارس والجامعات- ،منشآت تجارية أو صناعية، تسعى إلى مضاعفة أرباحها عن طريق تحسين منتجاتها، ولكن ما ينبغي أن نستفيد منه كمدخل في إدارة الجودة للتعليم ،لتطوير أساليب الإدارة التعليمية تحقيقاً لجودة المنتج التعليمي، وسعيا إلى مضاعفة إفادة المجتمع من كافة الجهود التعليمية بكل مؤسساته وجماعاته وأفراده في مجال التعليم.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية:التقدم التكنولوجي، التعليم العالي ، المجتمع، الجودة ، المنتج.