مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 411-420
2021-06-30

المقاربة الوظيفية للمضمون الثقافي في القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة - دراسة في ضوء المقاربة الوظيفية -

الكاتب : حورة نبيل . بن زروق جمال .

الملخص

ملخص: يفرض واقع إعلام العولمة نمطا إعلاميا جديدا متميزا مقترنا بإفرازات العولمة التي تجلت آثارها على مختلف المجالات ومنها الإعلام الذي لم يكن بمعزل عن هذا التأثير والتدخل المباشر والغير مباشر في إنتاج المواد الإعلامية. هذا من جهة ومن جهة أخرى يجد القائم على إنتاج المادة الإعلامية في موقف صراع لصد هذا التدخل للحفاظ على مقومات الإعلام المحلي. وخاصة في ظل الإعلام المتخصص ومنه الإعلام الثقافي الذي يعد مشروعا للحفاظ على مقومات الهوية الثقافية للمجتمع أكثر منه صناعة إعلامية تجارية. وهذا ما نلمس توظيفه من خلال البرامج الثقافية في الإعلام الخاص الجزائري الذي أخذ على عاتقه مسؤولية تعزيز الوظيفة الثقافية للإعلام بالارتكاز على مقومات الهوية الثقافية الجزائرية من خلال تركيز الاهتمام على أهم المحطات الثقافية على تنوعها ومناقشة الموضوعات ذات الصلة بالشأن الثقافي الجزائري. الكلمات المفتاحية: الإعلام الخاص، الإعلام المتخصص، الإعلام الثقافي، الأجندة الثقافية. Abstract : Media globalization reality imposes a new and distinctive pattern related to the secretion of globalization its effects were reflected on various fields, including media, which was not isolated from the direct or indirect influence in the production of media materials. Differently people on media industry find themselves facing a conflict situation to stop this interference and to preserve componentsof local media. Mainly in specialized journalism context, for instance cultural media which is a project that aims at conserving the cultural identity of society rather than considering it as a commercial media industry. This is reflected in employing cultural shows in Algerian private media that undertook the responsibility of preserving the elements of Algerian cultural identity through shedding light on the most important cultural events. Despite their diversity and dealing with topics related to the Algerian cultural situation. Keywords : Private media, specialized media, cultural media, cultural agenda.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الخاص، ; الإعلام المتخصص، ; الإعلام الثقافي ; الأجندة الثقافية