مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 289-298
2021-06-30

واقع الاتصال غير الرسمي في المؤسسة الجزائرية وعلاقته بأداء الخدمات الاجتماعية دراسة ميدانية بمؤسسة بريد الجزائر-عنابة-فرع الصفصاف

الكاتب : بوساحة نجاة .

الملخص

يعتبر موضوع الاتصال من المواضيع الأهم في الدراسات التي عرفتها العلوم الاجتماعية ، إذ يشكل الدعائم الأساسية للمؤسسة مهما كانت طب يعتهاأو طبيعة نشاطها ، بحيث يخلق جزء من الثقة المتبادلة بين أعضائها فيزيد من التقارب والانسجام العملي وتحسين مستوى آدائهم ولقد أصبح الاتصال يمثل الوسيلة الأساسية في كل المؤسسات ومما لاريب فيه فإن الاتصال غير الرسمي يشكل محور اهتمام الدراسات الحديثة كونه يعمل على ربط العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسة مما ينعكس بالإيجاب على مستوى آدائها للخدمة الاجتماعية التي تقوم بها مع محيطها الخارجي وعلى اثر هذا الطرح حاولنا من خلال هذه المقاربة السوسيولوجية ربط العلاقة بين الاتصال غير الرسمي ومستوى الأداء الخدماتي للمؤسسات ومحاولة معرفة لماذا لايوجد هنالك اهتمام بموضوعات أساليب الاتصال وانواعها في مؤسساتنا الجزائرية The subject of communication is considered one of the most important topics in the studies known to the social sciences,as it constitutes the main pillars , regardless of their nature or nature of their activity,so that it creates a part of mutual trust among its members and increases closeness and practical harmony and improves their performance. Communication hes become the main method in all institutions,and there is no doubt that informal communication is the focus of recent studies ,as it works to link social relations whithin the institution,wich is reflected positively on the level of its performance o the social service that it carries out with its external surroundings and following this proposal we tried through this sociological comparison ,linking the relationship between informal communication and trying to find out why there is not interest in the issues of communication methods and their types in our algerian institutions.

الكلمات المفتاحية

كلمة مفتاحية ؛ الاتصال غير الرسمي ؛ الخدمة الاجتماعية .