سلوك
Volume 7, Numéro 1, Pages 139-154
2021-06-30

مفاهيم نظرية حول نموذج أبعاد التعلم لمارزانو

الكاتب : عيسات مريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مفاهيم نظرية حول نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، والذي يهدف بدوره إلى تنمية التفكير للمهارات العلمية والتعرف على مدى أهميته من خلال نتائج المتوصلة التي جاءت بها هذه الورقة البحثية، والمتمثلة في أن نموذج لمارزانو يرفع مستوى الدافعية لدى المتعلم، إضافة إلى ذلك أن استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو يساعد في تعديل أنماط التعلم والتفكير لدى المتعلمين، وتوصي هذه الدراسة إلى تكثيف الدراسات المبنية على نماذج لمارزانو وفي مراحل دراسية مختلفة وذلك لأهميته البالغة في المنظومة التعليمية Abstract: This study aims to know theoretical concepts about Marzano model of learning dimensions, which in turn aims to develop thinking for scientific skills and to identify its importance through the results of the continuum that this research paper came up with, namely that the Marzano model raises the level of motivation of the learner, in addition to that. The use of a model for Marzano dimensions of learning helps in modifying the learning and thinking patterns of learners, and this study recommends intensifying studies based on models for Marzano and at different stages of study due to its great importance in the educational system.

الكلمات المفتاحية

النموذج، التعلم، نموذج أبعاد التعلم لمارزانو