سلوك
Volume 7, Numéro 1, Pages 92-107
2021-06-30

واقع استخدام الطرائق النشطة في مرحلة التعليم الابتدائي: دراسة ميدانية بولاية غليزان

الكاتب : بلعربي عبد القادر .

الملخص

أنجزت الدراسة بهدف معرفة واقع الطرائق النشطة المستعملة في تسيير الوضعيات التعليمية التعلمية في مرحلة التعليم الابتدائي، من خلال تطبيق المنهج الوصفي على عينة قدرت بـ 40 أستاذا من أساتذة أقسام السنة الخامسة ابتدائي في بعض مدارس مقاطعة وادي ارهيو ولاية غليزان. توصلت الدراسة الى أن تقديم الأنشطة التعليمية يتضمن عدة مواقف تعليمية تحتم الانتقال من استراتيجية تعليمية إلى أخرى، ومن طريقة الى أخرى أو إدماج عدة طرائق تراعي مستوى المتعلمين وقدراتهم، وتعمل على إكساب المعارف والمهارات والمواقف وصولا إلى الكفاءات المُراد تحقيقها.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة التعليمية ; التعلم النشط ; طرائق التدريس