المدونة
Volume 8, Numéro 2, Pages 2081-2100
2021-06-30

التداخل الأجناسي كحوار جمالي في رواية مولى الحيرة

الكاتب : دلماجي سمير . بن بوعزيز ا.د.وحيد .

الملخص

الرواية جنس لا يخضع لقوانين مضبوطة، وهذا ما أكسبها طابعا حواريا وتداخلا مع بقية الأجناس الأدبية، كما استطاعت رواية ما بعد الحداثة أن تخالف مبدأ صفاء الجنس الأدبي وتخترق الحدود بين الأجناس الأدبية، بتعبير آخر تمكنت من انتهاك معايير كانت سابقا ثابتة كتعدد الأجناس داخل النص الواحد بدل انغلاقها. وهذا ماوجدناه عند الكاتب الجزائري إسماعيل يبرير في روايته مولى الحيرة من تداخل أجناسي لمختلف الأنواع الأدبية من شعر، ورسالة ، وخطبة ،.. Abstract: The novel is a genus that is not subject to laws, and this gave it a dialogue character and an overlap with other literary race The postmodern novel was also able to violate the principle of the purity of literary race and penetrate the boundaries between literary races In other words, I was able to violate criteria that were previously fixed, such as multiplicity of races within the same text rather than being closed And this is what we found with the Algerian writer smail Yabrir in his novel, Mawla Al-Hqyra, on the heterogeneous hybridization of various literary types

الكلمات المفتاحية

الاجناس الأدبية ،التهجين، التداخل ، الشعر ،الرسالة.