المدونة
Volume 8, Numéro 2, Pages 1949-1968
2021-06-30

اشكالية التعبير بين اللغة والفن عند موريس ميرلوبونتي

الكاتب : احمد امين . بن عمر سواريت .

الملخص

الملخص: من المواضيع التي طرقها الفيلسوف الفرنسي" موريس ميرلو-بونتي" وأكد على أهميتها داخل سياق انشغاله بالفينومينولوجيا هو دور الجسد وعلاقته بأشكال التعبير المختلفة بما فيها اللغة والفن، وقد وضح ذلك في الكثير من كتبه، لعل أهمها "ظواهرية الادراك"، ويأتي اشتغالنا على هذه الدراسة بهدف تسليط الضوء على ظاهرة الكلام والتعبير، وابراز تحول التفكير في الجسم من التصور العضوي(الفيزيولوجي) إلى حالته الإيمائية، معرجين في الأخير إلى استجلاء معنى العمل الفني باعتباره خبرة بالجسد. Abstract: One of the topics that the French philosopher "Maurice Merleau-Ponty" mentioned and emphasized its importance within the context that interested him in phenomenology, is the role of the body and its relation with the different forms of expression ,including language and artand he had explained that in many of his books, perhaps the most important one is the "phenomenon of perception" and our interesting here is to highlight the phenomenon of speech and expression ,and to highlight the transformation of thinking in the body from organic perception(physiology) into its developmental state, and clarifying in the end the meaning of the artwork as an experience in the body.

الكلمات المفتاحية

التعبير ; اللغة ; الكلام ; الجسد ; الايماءات، العمل الفني