المدونة
Volume 8, Numéro 2, Pages 1647-1664
2021-06-30

المقاصد التّداوليّة لإعلانات التّحذير من فيروس كورونا

الكاتب : شداد محمد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان المقاصد التّداوليّة في إعلانات التّوعية والتّوصية التي رافقت ظهور فيروس كورونا في العالم، ونظرا لأنّ التّداولية تُعنى أساسا بدراسة اللّغة أثناء الاستعمال، فقد شكلت هذه الإعلانات حقلا خصبا لتطبيق نظريات التّداوليّة ومبادئها كأفعال الكلام والاستلزام الحواري ومتضمّنات القول والحّجاج...الخ وتكمن أهمّية هذا البحث في أنّه يشكّل إضافة إلى مجال تحليل الخطاب وبيان أبعاده التّداولية بشكل يوضّح الميكانيزمات والآليات التي يجب أن يشتمل عليها الخطاب حتى يحقّق الغاية المنشودة من إنتاجه. This research aims to clarify the pragmatics intents in the awareness and warning ads of the emerging corona virus. Especially that pragmatic is a science concerned with the study of language during use, that is, through the interaction between the speaker and the recipient and the resulting processes of reasoning and interpretation. The importance of this research lies in projecting the principles and theories of pragmatic form of discourse, which is the Corona Declaration. Cette recherche vise à clarifier les intentions pragmatiques dans les publicités de sensibilisation et d'avertissement du virus corona émergent. Surtout que pragmatique est une science qui s'intéresse à l'étude du langage pendant son utilisation, c'est-à-dire à travers l'interaction entre le locuteur et le destinataire et les processus de raisonnement et d'interprétation qui en résultent. L'importance de cette recherche réside dans la projection des principes et des théories d'une forme pragmatique de discours, qui est la Déclaration Corona.

الكلمات المفتاحية

براجماتية ; أفعال الكلام ; مقصدية ; حجاج ; غرض