مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 6, Numéro 1, Pages 126-140
2021-06-30
الكاتب : عزيز سامية . عيساوي مازيا .
يرى علماء الاجتماع بان الجريمة ظاهرة اجتماعية وان التجريم بحد ذاته هو الحكم الذي تصدره الجماعة على بعض أنواع السلوك بصرف النظر عن نص القانون ،ويقدر البعض الآخر بان الجريمة عبارة عن السلوك الذي تحرمه الدولة بسبب ضرورة ويمكن أن ترد عليه بفرض جزاء وهو بوجه عام يشكل السلوك المضاد للمجتمع والذي يضر بصالحه . وتهدف هذه الورقة البحثية الى التعرف على الجريمة من الاتجاه السوسيولوجي في تفسير الجريمة وتحديد الأبعاد والعوامل المختلفة في تفسيرها وهذا بطبيعة الحال يتطلب الوقوف على ماهية الجريمة وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة وأهم نتائج الدراسة المتوصل اليها هي أن الجريمة لها العديد من الجوانب التي لابد من التركيز عليها في تعريفها في الواقع الاجتماعي وهناك اختلاف كبير في الأبعاد التي تحكم هذه الظاهرة وتوصلنا الى جملة من الآثار التي تؤثر على الجريمة بالنسبة للمجتمع وللفرد Abstract: Social scientists believe that crime is a social phenomenon and that criminalization itself is the judgment of the group on some kinds of behavior regardless of the law, and others estimate that the crime is the behavior that the state is forbidden because of necessity and can respond to by imposing a penalty, which is generally the opposite behavior To society which harms its good.This paper aims to identify the crime from the direction Sociology in the interpretation of crime and the determination of different dimensions and factors in its interpretation This, of course, requires a sense of what crime is During the response to a set of questions and the most important findings of the study To her part, crime has many aspects to it Focus on them in defining them in social reality and there.
Crime; sociological crime; dimensions of crime; effects of crime ; الجريمة ؛ الجريمة من الناحية السوسيولوجية ؛ أبعاد الجريمة ؛أثار الجريمة
بن بو عبد الله نورة
.
بن بو عبد الله وردة
.
ص 51-70.
مناني حليمة
.
بوطوطن محمد الصالح
.
ص 264-280.
Al Awaid Musallam
.
ص 201-219.
مامون عبد الكريم
.
اسماء بن خليلم
.
ص 44-59.
حنان بلعباس
.
جمعة أولاد حيمودة
.
ص 498-508.