AL-Lisaniyyat
Volume 27, Numéro 1, Pages 379-403
2021-06-30

مسعى الاستقراء والاستنباط في العلم وكيفية الإفادة منهما في بحوث التقصي الميداني بحوث تعليمية اللغة العربية

الكاتب : منصور اميرة .

الملخص

ما هي أسس المعرفة العلمية؟ ما هو مصدر إنتاج معارف جديدة؟ ما سبيلنا إلى تحقيق إضافات علمية و نوعية في البحوث والدراسات؟ لما كان العلم ليس مجموعة من المعارف التي يجب تعلمها، بل نشاط منتج للمعرفة عن طريق البحث، تساءلنا عن المسعى الذي يسلكه الباحث ليستدل على الفرضيات التي ينطلق منها في بحثه، أو الملاحظات التي يجمعها عن الواقع الذي يتحرى عنه، مادام العلم يتضمن دائما لحظات للاستدلال، وأخرى للملاحظة. كيف يمكن إذن للباحث أن يثري الحقل الذي يبحث فيه، بإضافة معرفية او تصورية او منهجية، بأن يفيد باكتشاف جديد او تأويل مغاير او تطبيق منهجي مختلف؟ حاولنا في هذا المقال عرض وتوضيح جدلية أطروحة الاستقراء واطروحة الاستنباط في العلم من منظور الابستيمولوجيا، ومن منظور الاشتغال على هذين المسعيين في ممارسة التقصي الميداني من اجل إيجاد الحلول لاشكاليات قد يخوض فيها الباحثون.

الكلمات المفتاحية

الاستقراء ; الاستنباط ; التقصي ; المعرفة العلمية ; الفرضية ; الاستدلال ; الملاحظة