مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية
Volume 3, Numéro 1, Pages 79-97

تحقيق المزايا التنافسية لشركة نفط الشمال من خلال ادوات الادارة الرشيقة دراسة تحليلية

الكاتب : الجنابي سامي ذياب محل .

الملخص

الهدف من هذا البحث هو بيان مدى توافر ادوات الإدارة الرشيقة في تحسين المزايا التنافسية، وأُستهدف من الإجابة عنها استجلاء الدلالات الفكرية والفلسفة النظرية لهذه المتغيرات، ويقع هذا البحث في جزئين رئيسين، إذ تضمن الجزء الأول منهجية البحث ومداخل نظرية لمتغيرات البحث وإبعاده، أما الجزء الثاني فقد تناول الإطار الفلسفي والتحليلي لفرضيات البحث واستنتاجاته وتوصياته. هدف البحث إلى دراسة دور الإدارة الرشيقة في تحسين المزايا التنافسية لآراء عينة من موظفي شركة نفط الشمال، وذلك من خلال اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك اختيار عينة من الموظفين والبالغ عددهم (130) فرد، باعتماد استمارة الاستبانة كأداة للقياس وتم توزيع الاستمارات واسترد منها (127) استمارة صالحة للقياس، وتم استخراج النتائج من خلال البرنامج الاحصائي (SPSS) لأثبات صحة فرضيات البحث المتعلقة بالارتباط والتأثير بين متغيري البحث عن استخدام معامل الارتباط ومعامل الانحدار المتعدد. وكانت أبرز الاستنتاجات التي توصل لها البحث في الإطار النظري والميداني، أهمها إن أدوات الإدارة الرشيقة باتت اليوم تشكل ضرورة مُلحة استراتيجية، وليس قرار من بين مجموعة من القرارات الاستراتيجية التي تواجه الشركة قيد البحث، واستناداً الى استنتاجات التي بينها البحث، قدم البحث بعض من التوصيات من أهمها: ضرورة نشر مفاهيم أدوات الإدارة الرشيقة بين العاملين في الشركة قيد البحث في جميع المستويات الإدارية عن طريق النشرات الدورية والندوات ولوحات الإعلانات لغرض ترسيخ هذه التوجيهات والمفاهيم.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الرشيقة المزايا التنافسية، نفط الشمال.