مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Volume 4, Numéro 1, Pages 200-216
2021-06-30

تيسير المصطلح النّحوي في ضوء العمليّة التّعليمية - دراسة في الشّروط والآليّات –

الكاتب : شرايف أحمد .

الملخص

يُعدّ المصطلح النّحوي مفتاح المعرفة النّحوية، لذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمجال تعليميّة النّحو العربي، وقد عرف هذا الأخير اهتمامًا واسعًا لدى الباحثين؛ سعيًا منهم في تذليل صعوبات النّحو وتخطي العقبات التي كانت ولازالت تواجه المتعلِّم في مراحله العمرية المختلفة. ونسعى من خلال هذا البحث إلى إماطة اللّثام عن المصطلح النّحوي في ضوء العمليّة التّعليمية، وإبراز ما يستدعيه المصطلح من شروط لإدراكه واستيعابه لدى المتعلّم، إضافة إلى الكشف عن الطّرائق الفاعلة المتعلّقة بتقديمه أثناء أداء المعلّم. The term grammar is the key to grammar knowledge, so it is closely related to the field of Arabic teaching, and the latter has been widely considered by researchers to try to overcome the difficulties of grammar and the obstacles that the learner still faced in its different age stages. In this research, we seek to wrap up the grammar in the light of the learning process, highlight the terms that the term entails to be understood and understood by the learner, as well as to reveal effective methods of presenting it during the teacher's performance.

الكلمات المفتاحية

التّعليمية ; المصطلح النّحوي ; القواعد النّحوية ; التّيسير