مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 7, Numéro 1, Pages 185-200

التـــنوع الثقافي المحلي وعــــوامل تنشيـط السياحة الداخـلية - الآليات الاعلامية والقيم السوسيوثقافية-

الكاتب : عيساوي الطيب . شكاردة هشام .

الملخص

يتوقف نجاح أي نشاط سياحي على توفر مجموعة من المعايير والشروط التي يجب مراعاتها في عمليات الترويج السياحي بأنواعها، فالاختلاف الأنثروبولوجي والإثنولوجي بين الأمم الإنسانية عامل مهم من عوامل إثراء السياحة العالمية وانتعاشها، إلا أن أغلب الثقافات الإنسانية المحلية لا تزال تعاني من التهميش والإقصاء وهذا راجع للكثير من المتغيرات الإعلامية والاجتماعية وكذلك السياسية التي ساهمت عن قصد أو دون قصد في تعطيل مساعي تنشيط السياحة الداخلية وتطويرها. فالهدف من هذه الدراسة هو العمل على تحديد الآليات الإعلامية الكفيلة بإحداث الفرق في مجال الدعم والترويح لمظاهر التنوع الثقافي داخل المجتمعات. على النحو الذي يشجع بطبيعة الحال الحفاظ على القيم السوسيوثقافية، وبما أن هذا البحث ينتمي إلى الدراسات النظرية فقد ركزنا على توصيف العلاقة التي تربط بين المتغيرات البحثية السابق ذكرها كخطة أولية ثم حاولنا بعد ذلك استنباط النتائج ومناقشتها بشكل نسبي مكنتنا في نهاية الورقة العلمية من طرح مجموعة من التوصيات والاقتراحات الختامية. The success of any tourism activity depends on the availability of a set of criteria and conditions that must be taken into account in tourism promotion operations of all kinds. Anthropological and ethnological difference between human nations is an important factor in the enrichment and recovery of global tourism, but most local human cultures still suffer from marginalisation and exclusion, and this is due to many media, social and political variables that have intentionally or unintentionally contributed to hampering efforts to revitalise and develop domestic tourism. The aim of this study is to work on the identification of media mechanisms that can make a difference in the support and promotion of cultural diversity within societies. In a way that naturally encourages the preservation of socio-cultural values, and as this research belongs to theoretical studies, we have focused on describing the relationship between the previously mentioned research variables as a preliminary plan, final recommendations and suggestions.

الكلمات المفتاحية

التنوع الثقافي؛ السياحة الداخلية؛ وسائل الإعلام؛ القيم السوسيوثقافية. cultural diversity; local tourism; the media; sociocultural values.