مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 7, Numéro 1, Pages 146-157
2021-06-30

المحددات النفسية لظاهرة التسرب المدرسي

الكاتب : خلوة لزهر . شامي زيان .

الملخص

ملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على المشكلات النفسية المفسرة للتسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لأنه الأنسب لطبيعة المتغيرات المدروسة، تكونت العينة من 70 تلميذا ممن عانوا من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الإعدادية بالجزائر؛ طبق عليهم مقياس المشكلات النفسية، وقد دلت نتائج الدراسة إن مشكلات الخوف من المدرسة وأعراض العدوانية تشكل وبدرجة كبيرة محددات لتسرب التلاميذ وارتفاع مؤشرات انقطاعهم عن المدرسة وتراجع درجاتهم التحصيلية. كلمات مفتاحية: المشكلات النفسية - الخوف من المدرسة- السلوك العدواني- التسرب المدرسي. Abstract: The aim of this study is to identify the psychological problems that explain school dropout among middle school students, and the study used the descriptive and analytical approach; because it is best suited to the nature of the studied variables, the sample consisted of 70 students who suffered from the phenomenon of school dropout ;The results of the study indicated that the problems of fear of school and symptoms of aggression constitute, to a large extent, determinants of student dropout, high indicators of school dropout, and a decline in their achievement grades. Keywords: psychological problems; fear of school; aggressive behavior; school dropout.

الكلمات المفتاحية

المشكلات النفسية ; الخوف من المدرسة ; السلوك العدواني ; التسرب المدرسي