مجلة الإبداع
Volume 11, Numéro 1, Pages 566-586
2021-06-30

واقع التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة الماستر

الكاتب : يحياوي فاطمة .

الملخص

الملخص هدفت الدراسة إلى إبراز واقع التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة الماستر بالإعتماد على استبيان تضمن مجموعة من الأسئلة حول أبعاد الدراسة، تم توزيعه على 110 طالب، واعتمدنا في تحليل الاستبيان على برنامجSPSS. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن واقع التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة يفوق درجة الحياد، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 تعزى لمتغير الإلمام بتقنيات الحاسب الآلي، توفر الحاسوب في المنزل، توفر الانترنت بصفة دائمة في المنزل، وتوجد فروق بالنسبة لمتغير النظام التعليمي. الكلمات المفتاحية : التعليم الإلكتروني؛ فيروس كورونا؛ طلبة الماستر. Abstract The objectif of this study is to highlight reality of e-learning during the Corona Virus pandemic, from the point of view of master students. The results were obtained from a questionnaire done on110 students including a set of questions about the study. The program SPSS was used to analyze the answers.This study found that the reality of e-learning exceeded the degree of neutrality from the point of view of students, with the absence of statistically significant differences at a significance level of 0.05 attributable to the variable of familiarity with computer technologies,the availability of the internet permanently at home, and there are differences for the educational system . Keywords: e-learning; Corona Virus; master students. Résumé: L'étude visait à mettre en évidence la réalité du e-learning à la lumière de la pandémie Corona du point de vue des étudiants en master, en s'appuyant sur un questionnaire comprenant un ensemble de questions sur les dimensions de l'étude, qui a été distribué à 110 étudiants. , et nous nous sommes appuyés sur l'analyse du questionnaire sur le programme SPSS. Cette étude a révélé que la réalité de l'apprentissage en ligne du point de vue des étudiants dépasse le degré de neutralité et qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives à un niveau de signification de 0,05 attribuables à la variable de familiarité avec les technologies informatiques, la disponibilité des ordinateurs. à la maison, la disponibilité d'Internet en permanence à la maison, et il existe des différences par rapport à la variable Pour le système éducatif. Mots-clés: e-learning; Corona virus; Étudiants en master.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتر ; ني. ; فير ; سك ; ر ; نا. ; طلبة الماستر.

واقع التعليم الإلكتروني في كليات ومعاهد التربية الرياضية في فلسطين في ظل جائحة كورونا –كوفيد19 من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية

الدكتور مصعب سمير محمود راشد .  الدكتور محمود حسني الأطرش .  الدكتورة هالة مروان جرار .  الأستاذة مريم عبد الهادي محمود إعمر . 
ص 18-44.